خلاصه ماشینی:
"٢ـ نظریة أصالة المجتمع فی عین أصالة الفرد تطرح مسألة فی فلسفة التاریخ وهی أن المجتمع هل هو مرکب حقیقی أو أنه مرکب اعتباری؟ فهل یتکون من ترکیب أفراد المجتمع موجود جدید له خواص جدیدة بنحو یفقد الأفراد شخصیتهم وخصوصیاتهم فی ظل ذلک الموجود، کما هو الحال فی الترکیبات الکیمیائیة، أو لا یتکون من ترکیب أفراد المجتمع موجود جدید ویحتفظ الأفراد بشخصیتهم وخصوصیاتهم, کما هو الملاحظ فی شجر البستان، أو أن ههنا احتمالا ثالثا وأنه فی الترکیب بین أفراد المجتمع کما یتکون موجود جدید له شخصیته وآثاره یحتفظ الأفراد بشخصیتهم وآثارهم ولا أقل من أن بإمکانهم الاحتفاظ بها؟ ویختار الشهید مطهری النظریة الثالثة هذه ویری أصالة المجتمع فی عین أصالة الفرد، ویعتقد بوجود علاقة تأثیر وتأثر بین الطرفین.
ویذکر الشهید الاستاذ مطهری ضمن رده علی هذه النظریة ورد المراحل التاریخیة الخمسة التی تتبناها المارکسیة أساسا ورفضه لنظریة جبریة حرکة التاریخ نحو الشیوعیة الأخیرة والاشتراکیة الثانویة، أن أصل الاشتراکیة والحیاة المشترکة بمعنی الحیاة الأخویة أمر مقبول وصحیح بل ویستخدم تعبیر (الاشتراکیة الإسلامیة).
ویذکر الشهید مطهری حول آیة المستضعفین وهی قوله تعالی: ﴿ونرید أن نمن علی ٱلذین ٱسۡتضۡعفوا فی ٱلۡأرۡض ونجۡعلهمۡ أئمةٗ ونجۡعلهم ٱلۡوٰرثین﴾ (القصص، ٥)، وعلاقتها بآیة الاستخلاف وهی قوله تعالی: ﴿وعد ٱلله ٱلذین ءامنوا منکمۡ وعملوا ٱلصٰلحٰت لیسۡتخۡلفنهمۡ فی ٱلۡأرۡض﴾ (النور، ٥٥) التالی: (الواقع أن هذه الآیة لیست بصدد بیان قاعدة عامة، وبالتالی فهی لا تبین مجری التاریخ، ولا تشیر إلی میکانیکیته، ولا تحکم بأن الانتصار النهائی للمستضعفین من حیث إنهم مستضعفون."