چکیده:
النقدُ البنیوی التکوینیُ کواحدٍ مِن أشهرِ فروعِ النّقد الاجتماعی للأدبِ الّذی تَبلوَرَ فی آراءِ جورج لوکاتش ولوسْیان غولدمان. یَرى أنّ خالقَ العملِ الأدبی هما الوعیُ والتّفکیرُ الجماعی، بینما الأدیبُ ینَظّمُ الوعیَ والتفکیرَ الجماعی ویوحّدُهما. لذلک، کلیةُ العملِ الأدبی تنعکسُ القضایا الرّاهنةَ للمجتمعِ فی ظلِّ الظروفِ الاجتماعیة والسیاسیة والاقتصادیة والرؤیةِ الکونیّةِ الّتی یُشیر إلیها الشاعرُ. بدر شاکر السیاب (1964-1926م) الشاعر العراقی المعاصرُ المُنتمی إلى التیّارِ الشّیوعیّ، کان یلتزمُ فی بعضِ أعماله لآراءها العالَمیةِ وتَطَلّعاتِها. عالَجنا قصیدةَ المومسِ العمیاء متکئینَ على المنهجِ الوَصفی التّحلیلی مِن منظارِ النقد البنیوی التکوینی فی مرحلتَیْ الفهمِ والتّفسیر. کما أنّ البحثَ یسعى للإجابةِ عَن هذه الأسئلة: ماهِیَ العلاقة ُالقائمة بین کلیةِ قصیدة ِالمومس العمیاء ورؤیةِ الشاعر الکونیّةِ والقضایا الّتی تَحکمُ المجتمع؟ ما هِی المشاکلُ والقضایا الاجتماعیةُ الّتی انعکَسَتْ فی قَصیدةِ المومسِ العَمیاء؟ وما هو موقفُ الشّاعرِ تِجاهَ هذه القضایا وحلِّها؟ نتائج البحثِ تُشیرُ إلى أنّ جمیع َالبُنیاتِ التحتیة للقصةِ بما فیها الشخصیاتُ، الزمنُ، المکان، الأحداث و... تَخدمُ نقدَ مشاکلِ المجتمعِ العراقی فی أعقاب الحربِ العالمیة الثانیة؛ وقد استخدمَ الشاعرُ هذه المبادئَ کقناةٍ لِیُوَحِّدَ ویَنسجِمَ أفکارَ الحزبِ المارکسی. کما أنّ هناک قضایا أخرى نحو احتلالِ العراق، الاستبدادِ، الاستعمار، الأزمات الاقتصادیة- الاجتماعیة- الفردیة، الفساد والجهل مِن المشاکل اّلتی یتمسکُ الشاعرُ للتخلّصِ مِنها بالدعوةِ للوعی، ثورةِ الأجیالِ القادمةِ وبالخطابِ الدّینی.
As one of the most prominent branches of social criticism of literature, evolutionary structural critique, developed in the theories of György Lukács and Louisan Goldman, believes that social consciousness and thinking is the creator of a literary work and that the writer merely coheres and organises this consciousness and thinking. The entirety of a literary work thus reflects on and represents the recurrent social problems under the shadow of social, political, economic statuses and the poet's world views and mindsets. Badr Shaker Al-Sayab (1926-1964), the recent Iraqi poet, joined the Communist Party, mostly adhered to the theories and world views of the party in his works. In this paper, using descriptive-analytic approach, we analysed the ode "Al-momes al-amia" based on the evolutionary structural critique in two stages of understanding and interpretation. This paper seeks to provide answer to the following questions: what relation is dominant between the totality of the above-said ode, poet's individual world views and social problems and issues? What problems and issues are reflected in this ode and what is the poet's stance taking to solve the problems?