چکیده:
تعني هذه الدراسة بالإيداعات التشكيلية العراقية القديمة وموضوعه الأساسي هو (موضوعه تكرار الزخرفة في فخاريات سامراء) وكان سختلفا عن الدراسات السياقية المعروفة الاثرية والتاريخية لذلك تطرقت الباحثة في فصلها الأول الى مشكلة البحث والتي تكمن بالتساؤل الآتي هل هناك تكرار بالزخارف في فخاريات سامراء كما وأكدت الباحثة على ضرورة الدراسة واهميتها ومعالجتها فضلا عن حدود البحث وتحديد المصطلحات لكل من (موضوعه - الزخرفة - التكرار). أما الفصل الثاني فقد تطرقت الباحثة في مبحثها الأول عن نبذة مختصرة عن الزخرفةء اما المبحث الثاني فكان لفهوم التكرار الأثر الكبير لهذه الدراسة فالمبحث الثالث الذي وضحت في الباحثة عن تكرار الزخرفة في فخاريات سامراء ثم مؤشرات الإطار النظري والدراسات السابقة. شمل الفصل الثالث مجتمع البحث وعيتته وا منهج المستخدم وأداة العينة ثم تحليلها حتى وصلت الباحة الى الفصل الرابع والذي ذكرت فيه التتائج وكما يلي:- -١ أن اغلب فخاريات سامراء تشذت زخارفها على السطح الداخلي لأرضية الصحون. ۲- تكرار الزخارف الحيوانية على سطح الانية الفخارية. من خلال العملية التخطيطية انتهت الاجسام الى تشكيل مثلثات لقرون وذيول واقدام مطموسة لم ينی منها سوی العتاصر التركيبة. ۳- لعب تكرار الرمز دورا مهما حيث شكل عمقا يؤكد دلالة في فخاريات سامراء. ٤ تمثل الحركة الدائرية للزخارف سمه مميزة وجزءأً من البنية الشكلية والتي تتضمن مشهدا دراميا متكاملا يحتوي عددا من العناصر المترابطة. ٠ بلغت فخاريات سامراء غاية في الابداع كونها تتمتع بسطوح ملساء ومحروقة حرقا جيدا. تكرار الزخارف الحيوانية على سطح الانية الفخارية. -١ من خلال العملية التخطيطية انتهت الاجسام الى تشكيل مثلثات لقرون وذيول واقدام مطموسة لم ينفى منها سوى العناصر التركيية. ۷- لعب تكرار الرمز دورا مهما حيث شكل عمقا يؤكد دلالة في فخاريات سامراء. ۸ تمل الحركة الدائرية للزخارف سمه ميزة وجزءاً من البنية الشكلية والتي تتضمن مشهدا دراميا متكاملا يحتوي عددا من العناصر المترابطة. 4- بلغت فخاريات سامراء غاية في الابداع كونها تتمتع بسطوح ملساء ومحروقة حرقا چیدا۔ -٠ أن معظم زخارف فخاریات سامراء تدور سوية في حلقات لا نھایة لہا۔ فضلا عن الاستنتاجات والموامش والمصادر ثم ملخص البحث باللغة الإتكليزية.
This study means
deposits Fine ancient Iraqi
basic theme is the (theme
decoration repeat in the pottery
of Samarra) was different from
the contextual studies known
archaeological and historical
Therefore, a researcher at first
separated touched upon the
problem of the research, which
is coming to question Is there a
repetition of decoration in
pottery Samarra also confirmed
researcher on the need to study
and address them as well as the
importance and the limits of
research and determine the
terms for each of the (theme -
Decoration-repetition).
The second chapter dealt
with in the first researcher in
the first section for a brief on
the decoration, while the
second topic was the concept of
the great impact of this study is
the second iteration Valambges
who explained in searching for
pottery decoration repeat in
Samarra, then the theoretical
framework and previous studies
indicators.
Chapter III included the
research community and
appointed by the methodology
used and the sample is then
analyzed tool until it reached
the researcher to the fourth
quarter in which the findings,
conclusions, margins, and
sources said then abstract in
English.