خلاصه ماشینی:
"و ثانیا مع الغض عن ذلک و قلنا بقیام القاعدة علی الساق،لا یسلم ما بنوا علیها فان ما ذکروا من ادلة النصب و ان المستفاد منها قید الرجولیة فلا تکون امراة مأذونة فی القضاء غیر وجیه لان اخذ عنوان الرجل فی موضوع الحکم بالرجوع الی قضاة الشیعة انما هو من جبهة التقابل باهل الجور و حکامهم و وجهة النظر و مصب النهی فی الحقیقة هو الردع عن التحاکم الیهم و ان التحاکم الیهم انما هو التحاکم الی الطاغوت و قد امروا ان یکفروا به و حیث کان الغالب المتعارف فی القضاء هو الرجولیة و لم بعهد قضاء النساء فاخذ عنوان الرجولیة فی قوله علیه السلام:«انظروا الی رجل منکم»من باب الغلبة لا من جهة التعبد و حصر القضاء بالرجال فلا دلالة لأدلة النصب علی اعتبار الرجولیة فی القضاء و من هنا یتضح و هن التمسک باصل عدم خروج المراة عن القاعدة مع ما عرفت الکلام فی القاعدة و یمکن ان یکون ذلک ایضا من باب:«حدثوا الناس بما یعرفون و دعوا ما ینکرون اتحبون ان یکذب الله و رسوله؟»کما روی عن امیر المؤمنینعلیه السلام و سمعنا الاستاذ الامام قده یکرر ذلک فی مجلس التدریس،فان الافصاح بقول حق یستلزم فسادا اعظم واجب الترک و لا سیما فی مسئلة الاعراض و لقد منی العرب فی جاهلیتهم باتقاء الغیرة و الحمیة حتی جاوزوا عن طورها و لهم فی ذلک حکایات مؤسفة حتی قادت تلک الحمیة فریقا منهم الی حذف زوجته لهاجس اعتاده او خلجة من الشک نفذت فیه و عن لسان العرب:«ان الرجل اذا اراد السفر یعمد الی شجرة فیعقد بین غصنین منها فان عاد و کان الغصنان علی حالها زعم انها لم تخنه و الا خانته؟»و انک تری ان و میض بوائق هذه الحمیة الملعونة لا یزال یلمع فی جمیع الاعصار بالوان مختلفة حتی العصور الاسلامیة،حتی ان الحاکم بامر الله الفاطمی کان ینهی عن خروج المراة فی النهار و ان کل امراة خرجت فی النهار کان المحتسب مکلفا بان یسود حجابها و یدیرها عاریة الراس فی السکک و المحلات کی تکون عبرة لغیرها."