خلاصه ماشینی:
"أما الدلیل علی هذه الإحاطة فهو ما نراه من ارتباط بین أجزاء عالم الوجود وتداخل، فمن الحقائق المسلمة عدم امتلاکنا سوی حقائق محدودة مهما بلغت، الأمر الذی یجعلنا قاطعین بجهلنا بآلاف الحقائق، حتی علی فرض الارتباط المتقدم، لأن وجود مجهول واحد یکفی لإثبات هذه المحدودیة، وعلی سبیل المثال فإن القضیة القائلة: (الکل أکبر من جزئه( وهی القضیة التی تتصدر القضایا البدیهیة وتعتبر حجر الزاویة فی المنطق والفلسفة التقلیدیة والحدیثة، رغم ذلک فهی محاطة بمجموعة من القضایا النظریة الحافة بها مثل: 1 ــ هل یصدق هذا الحکم علی الکمیات المحدودة فقط أم یتعداها إلی الکمیات اللامتناهیة؟ وعلی سبیل المثال: إن السلسلة العددیة غیر متناهیة وهی مؤلفة من أعداد زوجیة لا متناهیة وأعداد فردیة کذلک، ومن المسلم عدم إمکان تصور الأقل والأکثر فی الأمور اللامتناهیة، ورغم خضوع هذه المسألة للبحث والنقد إلا أن الشیء المؤکد أنها قضیة نظریة.
ویمکن تناول هذا الأمر من زاویة أخری وعلی أساس قانون إسلامی عام، ذلک أن الإسلام لا یصطدم بأی نشاط فکری، سیما وأن جمیع القوی العقلیة والنشاطات الذهنیة مودعة من قبل الله تعالی، فلا یمکن أن تکون عدیمة النفع والفائدة، غیر أن المعیاریة الإسلامیة قائمة علی أساس طبیعة الأهداف المأمولة من أی نشاط عقلی، فلو أن إنسانا ما مارس نشاطات فکریة متنوعة، کالخلاقیة الذهنیة،وتداعی المعانی والمنی والأوهام والخیال فی سبیل صیاغة مشهد ساخر کومیدی للترفیه وإزالة الإرهاق والملل من نفوس الناس وشحذ الطاقات الذهنیة والروحیة من جدید، فلا غبار علی هذا الإنجاز إطلاقا فی نظر الإسلام، بل الإسلام یرعاه وینمیه، إلا أنه لا ینبغی استثمار النشاطات العقلیة فی شیء مما یلحق الضرر بالإنسان؛ إذ مثلها مثل الکهرباء التی لا حصر لدائرة استثمارها وفوائدها، إلا أن بالإمکان تسخیرها لتحطیم العالم برمته، کما یمکن کذلک أن تدخل عاملا فعالا فی تنظیم الظواهر الحیاتیة للإنسان."