خلاصه ماشینی:
"کان لهذا التقسیم فی العلم الالهی دورا عظیما فیالتفکیر الاسلامی و المسیحی علی السواء و ایضا فیعصر الحدیث مثلا نری أن الفیلسوف الکبیر کریستیانولف1تلمیذ لایب نیتس2وضع لفظ انتولوجیا3لاول مرة کمعادل للعلم الالهی العام4و لفظ ثئولوجیا5للعلم الالهی الخاص6و هذا یعنی أن ابن سینا هوالمؤسس لعلم الوجود أو أنتولوجیا و نری فی الواقع انابن سینا فی العلم الالهی یبحث عن الوجود و احواله و مایعرض الموجود بما هو موجود،کالماهیة و العلیة والوحدة و الکثره و القوه و الفعل الی غیر ذلک ما یسمیهابن سینا«الامور العامة».
کانابن رشد لا یعرف اللغة الیونانیه و لکن هو نظر نظرة دقیقةفی المصادر و الترجمات القدیمة و قارن الترجمات المختلفه لکتب ارسطو و دقق النظر فیها و رأی ان بعضالمترجمین فی عصر الترجمة ترجموا لغة no فی الیونانیهبالموجود فی اللغة العربیه و هو یناقش ابن سینا فی هذاالصدد و یقول یجب ان یترجم لفظة no فی الیونانیهبالفاظ اخری و هو یظن انه هو احسن ان یترجم لفظة no بالهویة و احسن منها لفظة«شیء»و هذه الکلمة اقربلفظا و معنی الی کلمة no الیونانیه و هکذا لایفهم من هذهالکلمة الماهیة و الوجود لانها لا تکون مشتقة.
اذا وجدنا مفهومین متغایرین تصورا و ذهنا نقول أناحداهما عارض علی الآخر زائد علیه مغایر له و لهذا نقولإن الوجود عارض للماهیه و نعنی به انه مغایر لها فیالتصور و الذهن و هذا لا یعنی ابدا ان الوجود عرض منالاعراض کما فسره ابن رشد هذا القول و قال کیف یکونالوجود عرضا من اعراض الماهیة و المعلم الأول ماعدالوجود کمقولة من المقولات العشر و یظن ان ابن سیناخطأ خطأ فاحشا فی هذا الامر و الحق أن ابن رشد ما ادرکهذا القول ادراکا صحیحا و نری الفیلسوف المسبحیتوماس الآکوئنی یبنی نظریة فعلیة الوجود1علی اساسهدم و تفنید نظریة عرضیة الوجود لابن سینا و الحق ان ابنسینا کان قائلا بأصالة الوجود و فعلیته فی کل شیء."