خلاصه ماشینی:
"وقد عد الشیخ مطهری الحریة بأنها حق فطری مسلم به، وقال بهذا الصدد: «إن الحریة عنصر حیاتی وتکاملی هام، وهی حاجة ضروریة للکائن الحی، کما أن إقرار الحریة الاجتماعیة وصیانتها کان أحد أبرز أهداف الأنبیاء، فقد عملوا جاهدین علی تخلیص الناس من مختلف العبودیات الاجتماعیة»( 121 )، ویقول فی موضع آخر: «ومن وجهة نظر الإسلام فإن الحریة والدیموقراطیة یساهمان بشکل مباشر فی تکامل الإنسان، أی أن الحریة هی حق للإنسان بما هو إنسان، وهی حق ذاتی ناشئ من صمیم الإمکانیات التی أودعت فی الإنسان...
والسؤال الذی یفرض نفسه هنا هو: لو افترضنا شخصا توصل من خلال قراءاته العلمیة ودراساته الکلامیة والفلسفیة إلی أمور مخالفة لثوابته، وبالتالی، تلاشی جزء من منظومته التی کان متیقنا بصحة کل مکوناتها، وبعبارة أخری فقد إیمانه بکثیر من الثوابت الدینیة التی کان یسلم بصحتها ویستیقن بحقیقتها، فمثل هذا الشخص هل ینطبق علیه تعریف المرتد؟ وإن کان کذلک فهل یحکم بارتداده ویتم إصدار حکم الإعدام بحقه؟ الجواب هو کلا، لأن تلاشی الیقین بالثوابت والمسلمات والعقائد السابقة علی النحو الذی ذکر لیس أمرا اختیاریا یملک المرء زمامه، فالإنسان لیس بمقدوره عدم التسلیم بالأمور المسلمة أو التی أصبحت مسلمة له، وقد جاء فی تعریف المرتد: «هو الذی یرجع عن الإسلام باختیاره».
إذن، نستخلص مما تقدم، عدم جواز دفع الإنسان إلی المقصلة بسبب تغییر عقیدته أو نکرانه ضرورة من ضروریات الدین؛ لأنه کما تبین بأن الارتداد لا تترتب علیه عقوبة دنیویة، وأما الردة التی حصلت فی الصدر الأول للإسلام والتی ترتب علیها قتل المرتدین فلم تکن محض ردة، وإنما کانت عبارة عن حرکة سیاسیة هدفها تمزیق الجسد الإسلامی من خلال بث الفتنة وممارسة النفاق."