خلاصه ماشینی:
"زکی المیلاد( 1 *) 1ـ أصول الفقه والمقولات العقلیة فی أصول الفقه عند المسلمین الإمامیة وردت وتواترت العدید من المقولات التی تلفت الانتباه بشدة إلی فکرة العقل والعقلانیة، ولم تکن هذه المقولات مجرد مقولات عادیة أو عابرة أو هامشیة، کما لم تکن مجرد مقولات بسیطة أو ضعیفة أو باهتة من جهة المعنی والمحتوی والمضمون، بل کانت مقولات تتصف بدرجة عالیة من الأهمیة والفاعلیة والتأثیر، رجع إلیها، وتوقف عندها، ونظر فیها، کل الذین درسوا وبحثوا وکتبوا فی هذا الفن، من علماء الأصول، ومن الباحثین والمشتغلین بهذا الحقل.
ومن الذین لفتهم هذا الانتباه الکاتب الفلسطینی الدکتور رشدی علیان، الذی کان یعمل فی العراق، وحین أتیحت له فرصة الاطلاع علی عیون کتب الإمامیة فی أصول الفقه لفت انتباهه بقوة وعنف ـ حسب قوله ـ جعلهم العقل أحد مدارک الأحکام الشرعیة فی مقابل الکتاب والسنة والإجماع، ووجد فی هذه المسألة موضوعا یستحق البحث، فوقع اختیاره علیه لیکون موضوعا لرسالته فی الدکتوراه، ولم یکن بحاجة ـ حسب قوله ـ لکی یجهد نفسه فی البحث عن موضوع آخر، بعد أن وجد ضالته فی هذا الموضوع( 4 ).
وعبارة «رئیسهم»، التی تعنی أن الشارع المقدس رئیس العقلاء، تکررت وتواترت مرات عدة فی کتاب (أصول الفقه) للشیخ المظفر، وبالذات فی الجزء الثانی، وکان لافتا جدا من الشیخ المظفر تکرار هذه العبارة فی کتاب لم یکتب أساسا بلغة إنشائیة، ولم یکتب أیضا علی طریقة التألیفات العامة والعادیة، وإنما کتب بلغة أهل الفن التی تتسم عادة بالضبط والإحکام، ولیکون مقررا دراسیا لما قبل المرحلة العلیا، الأمر الذی یعنی أن تکرار هذه العبارة ربما کان مقصودا للتأکید علیها، والتمسک بها، ولفت النظر إلی أهمیتها وقیمتها، وإلی حقلها الدلالی."